05 Jul
استثمار السندات حرام شرعاً

الكاتب: عبدالله احمد الشهراني 

البلد: السعودية


فالسندات: هي عبارة عن صك يتضمن تعهداً من مصدره سواء أكان هيئة حكومية أو مصرفا خاصا أو شركة أو غير ذلك لحامله بسداد مبلغ مقرر في تاريخ معين نظير فائدة -مقدرة غالباً أو غير مقدرة- بسبب قرض عقدته الهيئة المصدرة له مع مشتري السند. ومن ذلك يتبين أن حقيقة السند هو قرض بفائدة –مقدرة أو غير مقدرة – لأنه يمثل ديناً على الحكومة أو غيرها، ويستحق صاحبه فائدة سنوية، فهو داخل في المعاملات الربوية المحضة.


لكن على اي حال لان الخدمة غير متاحة في شركة مكاسب يسرني ان اوضح للمهتمين حول السندات الحكومية وغيرها لمن اراد التوجه لها

قائمة المحتويات

  • تعريف السندات
  • الاستثمار في السندات
  • مخاطر استثمار السندات
  • مزايا تداول السندات
  • هل الاستثمار في السندات مربح؟

تعريف السندات

السندات هي نوع من الديون تنص بوعد الدفع من قبل مُصدر السند إلى صاحب السند، وفقاً لشروط محددة عند إصدار السند. يتحمل مُصدر السندات هذا الدين، و الشخص الذي يشتري السند، هو الذي يقدم الأموال لذلك.تعد الحكومات أكبر مصدري السندات. تصدر الحكومات سندات حكومية طويلة الأمد من أجل المساعدة في تمويل النفقات اللازمة لدعم بلادها. و تشمل الجهات الرئيسية الأخرى المصدرة للسندات البنوك و الشركات الكبرى.

الاستثمار في السندات

ترتبط السندات الحكومية بأسعار الفائدة في أي بلد. هناك طريقة جيدة للتداول بها من خلال العقود المستقبلية للسندات أو العقود مقابل الفروقات، و ذلك للتحوط من تعرضك لمخاطر أسعار الفائدة. و ذلك لأن العقود مقابل الفروقات تسمح لك باتخاذ صفقات في أي اتجاه.

  • يمكنك اختيار الشراء أو الحفاظ على صفقات شراء إذا كانت الأسعار ترتفع.
  • عندما تنخفض الأسعار، يمكنك اختيار البيع و إغلاق الصفقات بالشراء على سعر منخفض.

ستكون قادراً على تتبع حركات الأسعار البسيطة و لديك أيضاً خيار تحرير رأس المال لخيارات الاستثمار الأخرى. لا تحتاج إلى الانتظار حتى يستحق السند، فقد تنتظر ببساطة لإدراك تقلبات أسعار الفائدة التي واجهتك.إذا كنت مهتماً بشراء السندات الحكومية، فعليك الانتباه إلى بعض العوامل، مثل:

  • معدل التضخم: تتبع معدل التضخم في البلد المصدر للسندات. تعطي السندات دخلاً ثابتاً، و لا يغير التضخم هذا المبلغ. ارتفاع التضخم سيجعل ذلك العائد أقل قيمة. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي ارتفاع أسعار السندات إلى انخفاض العوائد و العكس بالعكس.
  • أسعار الفائدة: يجب أن تكون أسعار الفائدة أعلى من أجل تشجيع الناس على الاستثمار. إذا كانت أسعار الفائدة في الجانب الأعلى، فإن قيمة السندات الحكومية ستنخفض.
  • التيسير الكمي: اتباع سياسة التيسير الكمي يجعل ذلك خيار استثمار جذاب للمستثمرين الأجانب. وهذا يعني أن البنك المركزي قد أنشأ و أعاد شراء كمية كبيرة من السندات، و بالتالي خلق المزيد من الطلب.
  • الركود: تزدهر السندات خلال فترات الركود، عندما تنخفض أسعار الفائدة. تصبح أسعار السندات أكثر قيمة في حالات الانكماش المحتمل.

مخاطر استثمار السندات

السندات هي أصول تعتبر ملاذاً آمناً. فهي توفر دخلاً أعلى مقارنة بالمدخرات، و خلال أوقات انخفاض أسعار الفائدة تكون عادةً أقل تقلباً من أسواق الفوركس و الأسهم. ارتفاع الطلب على السندات يعكس "رحلات الأمان" من قبل المستثمرين. ومع ذلك، فهي تنطوي على بعض المخاطر أيضاً، مثل:

  • مخاطر السوق: يتعلق ذلك بتقلبات أسعار الفائدة و التضخم. يحذر المستثمرون من ارتفاع التضخم، حيث قد تتخلف أسعار السندات عن ارتفاع الأسعار لسنوات قادمة. هناك سندات مرتبطة بالتضخم أو سندات مرتبطة بالمؤشرات لمثل هذه الظروف، حيث يتم حماية المستثمرين من خلال ربط كل من مدفوعات الفائدة و مدفوعات الاستحقاق بمؤشر أسعار المستهلك.
  • مخاطر الائتمان: واحدة من الحالات النادرة التي تختار فيها الحكومة التخلف عن سداد ديونها بعملتها المحلية، عن طريق اتخاذ قرار بعدم إنشاء عملة إضافية.
  • مخاطر الطلب: انخفاض الطلب على السندات يجعل من الصعب بيعها عند الحاجة الى ذلك

أياً كان اختيارك لأداة الاستثمار، تذكر أن المعرفة و تحليل السوق يسهمان في اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة. لا ينبغي القيام بأي استثمار حتى يتم وضع إدارة المخاطر المناسبة أولاً.

مزايا تداول السندات

العلاقة مع أسعار الفائدة و غيرها من العوامل تجعل السندات الحكومية أدوات مالية ممتازة للتداول. يوفر تداول السندات الحكومية المزيد من المزايا مثل:

  • التداول قصير الأجل: خلافاً لعقد السندات لفترات طويلة من الزمن حتى تصل إلى تاريخ الاستحقاق، سيتيح لك التداول على تحركات الأسعار الخاصة بها، لفترات زمنية قصيرة إلى متوسطة.
  • ميزة الرافعة المالية: لا تقم فقط بوضع القيمة الكاملة للصفقة. بدلاً من ذلك، استفد من الرافعة المالية لتكبير أرباحك. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن خسائرك سوف تتضخم مع الرافعة المالية كذلك.
  • فتح مراكز في الأسواق الصاعدة والهابطة: من خلال عقود الفروقات، يمكنك المضاربة على السندات الحكومية لكل من ارتفاع الأسعار و هبوطها. إن الاستثمار في السندات الحكومية في حال إنخفاضها سيسبب لك الخسائر. وهنا من المحتمل أن تقدم فيه عقود الفروقات فائدة إضافية!

هل الاستثمار في السندات مربح؟

لنفترض أن شخصاً قام بشراء سندات بقيمة اسمية قدرها 1000 دولار أمريكي و معدل كوبون بنسبة 5٪، و الذي يتم دفعه سنوياً لفترة استحقاق مدتها 10 سنوات. هذا يعني أن الشخص يقرض مبلغًا قدره 1000 دولاراً لمصدر السندات لمدة 10 سنوات، يتم خلالها مكافأته كل عام بفائدة ثابتة قدرها 50 دولاراً (= 1000 دولار × 0.05). في نهاية 10 سنوات، سوف يسترد الشخص 1000 دولار، و كذلك المبلغ الإجمالي للفائدة المتراكمة على مدى 10 سنوات، أو 500 دولاراً أمريكياً (50 دولار أمريكي × 10)و هذا يعني أن الشخص سوف يتلقى ما مجموعه 1500 دولار أمريكي (و هو ما يعادل 1000 دولار أمريكي، بالإضافة إلى 500 دولار في الفائدة الإجمالية). تعمل السندات الحكومية أيضاً على نفس المبادئ. هنا، المصدر هو الحكومة، و يمكن للمشتري أن يكون أي فرد يرغب في الاستثمار في السندات. و عادة ما يتم تصنيفهم بالعملة المحلية. على عكس أذون الخزينة (سندات الخزينة)، للسندات الحكومية أطر زمنية للاستحقاق متوسطة إلى طويلة الأجل، تمتد أحياناً عقوداً كاملة.كما ذكرنا سابقاً، عند مناقشة سعر سوق السندات، ترتبط قيمة السند بقوة بأسعار الفائدة. هذا يجعل السندات المستقبلية طريقة جيدة للتداول إذا كان لديك رأي حول الأداء المستقبلي لأسعار الفائدة، أو إذا كنت تتطلع إلى التحوط من تعرضك لمخاطر أسعار الفائدة.

كيف أشتري و أبيع السندات؟

ربما كنت تسأل نفسك حول إمكانية شراء/بيع السندات الحكومية, يمكنك شرائها عبرطريقتين فقط:

  1. الموقع الرسمي للوزارة الحكومية المسؤولة عن بيعها كالبنك المركزي او البورصة المحلية
  2. البحث عن وسيط محلي وموثوق يقدم خدمة استثمار السندات والصكوك

 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.